نبذة عن العملات الرقمية

 العملات الرقمية

البيتكوين
العملات الرقمية

العملات الرقمية -اذا كنت تبحث عن الاستثمار في مجال معين يتوجب عليك دراسة هذا المجال من الالف الى الياء والنظر الى جميع جوانب هذا الاستثمار بغض النظر اذا كنت تملك الخبرة , الدراية الكاملة , الادوات اللازمة والمعلومات الكافية لخوض استثمار جديد .

قبل دخول اي استثمار يتوجب علينا دراسة الايجابيات والسلبيات للاستثمار ويتوجب علينا فهم ومراجعة كل المواد المتعلقة في الاستثمار في اي مجال كان .

في هذا المقال سنتطرق الى موضع الاستثمار في العملات الرقمية او كما يصفها البعض في العملات الالكترونية او العملات المشفرة او العملات الافتراضية , تعددت الاسماء لهذة العملات لكن المعنى واضح ومفهوم وسنزودك بالشرح الوافي عن هذا المجال .

العملات الرقمية : هي من الاسم رقمي او باللغة الانجليزية ديجيتال , اي ان هذة العملات هي عملات مركبة من معادلات رقمية او حسابية تم اصدارها عن طريق برمجة معقدة وحل مسائل حسابية عن طريق اجهزة الحاسوب .

العملات المشفرة : او كما تعرف باللغة الانجليزية الكريبتو كورنسي , هي عملات تم تشفيرها عن طريق معادلات حسابية معقدة وبرمجيات صعبة للغاية بحيث انه لا يمكن بتاتا تزويرها لانها تتبع سلسلة من الارقام والحروف التي تم تخزينها بقاعدة بيانات كبيرة وبالتالي يصعب تزويرها خلافا عن العملة التقليدية التي يمكن تزويرها وطباعتها .

العملات الافتراضية : من الاسم افتراضي هي موجودة في عالم افتراضي مثل البريد الالكتروني وحساباك على مواقع التواصل الاجتماعي لكن لا يمكن تجسيدها او لمسها بالواقع وانما عبر برامج حاسوب وتطبيقات للجوال .

العملات الالكترونية : وجاء الاسم من التعاملات الالكترونية التي تتم من خلال الحواسيب او الاجهزة الالكترونية الاخرى مثل الجوالات والبرامج السحابية .

تاريخها والغرض من استعمالها ؟

العملات الرقمية
العملات الالكترونية

تم اصدار  اول عملة رقمية في العالم سنة 2005 في الصين وهي عملة Q , وليس البيتكوين كما يعتقد الجميع ,لكن عملة Q لم تجد اقبالا كبيرا وتم صرف النظر عن هذة العملة الرقمية , في اواخر سنة 2009 تم اصدار عملة البيتكوين BITCOIN عن طريق شخص مجهول الهوية اطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاماتو ولقت هذة العملة الرقمية اقبالا رهيبا ففي اول سنواتها ارتفع سعرها بشكل كبير جدا حتى قطعت حاجز ال 20 الف دولار في اواخر سنة 2017 .

تم اداراج العملة الرقمية بيتكوين بهدف ضحد البنوك والشركات المالية جانبا ويتمكن الفرد او المستثمر من التحكم بتعاملاته المالية بدون وسيط او حواجز .

خلال سنوات النجاح لعملة البيتكوين تم اصدار عملات رقمية اخرى مثل الاثيريوم البيتكوين كاش البيتكوين جولد, الريبل , الداش , المونيرو وغيرها من العملات الرقمية ليصل عددها اليوم الى اكثر من 1400 عملة رقمية .

تعتمد العملات الرقمية على تكنولوجيا البلوكتشين وهي تكنولوجيا مشابهة لنظام الحولات الدولي المعروف بال سويفت SWIFT , الى ان نظام التحويل عن طريق البلوكتشين لا يحتاج الى وقت او اظهار هوية الشخص المتعامل او وجود الحواجز المتعددة .

الحواجز –

تخيل انك مواطن امريكي واردت تحويل مبلغ 1 مليون دولار الى صديق لك في ايران عن طريق الحولات التقليدية سويفت , لن تتمكن من فعل ذلك لان المبلغ كبير جدا ويتطلب منك تزويد البنك باوراق واثباتات خاصة لانجاح عملية التحويل طبعا بعيدا عن المبلغ لا توجد علاقات سياسية او اقتصادية  بين الولايات المتحدة الامريكية وايران لذلك لن تتمكن من تحويل حتى دولار واحد , حتى لو تخطيت هذة العقبات واتممت التحويل سيصل المبلغ الى الهدف خلال 3-5 كحد ادنى . لكن اذا كنت تمتلك عملة رقمية معينة مثل البيتكوين بقيمة 5 مليون دولار وقررت تحويلها الى اي وجهة في العالم ستتمكن من ذلك في غضون 20 دقيقة كحد اقصى ولن يعرف احد انك قمت بتحويل هذا القدلر من المبلغ نهائيا .فبالتالي توفر لك خاصية البلوكتشين السرعة , السرية , والاهم من ذلك كسر الحواجز في التعاملات المالية التقليدية .

عملية الشراء –

 

حتى تتمكن من شراء عملة رقمية معينة يجب عليك اولا ان تقوم بفتح حساب الكتروني او محفظة الكترونية تدعم العملة الرقمية المراد شرائها فمثلا حتى تقوم باستقبال وارسال بيتكوين او اثيريوم او بيتكوين كاش يلزمك فتح حساب رقمي مثل الحساب الممتاح في تطبيق BLOCKCHAIN حيث يوفر لك هذا التطبيق خاصية تخزين العملة الرقمية ارسال العملات الرقمية واستقبال العملات الرقمية من والى محافظ او حسابات مشابهة .

لفتح حساب في هذا التطبيق يلزمك فقط عنوان بريد الكتروني

البلوكتشين
تكنولوجيا البلوكتشين

وستحصل مباشرة بعد تحميل هذا التطبيق على عنوان محفظة تماما مثل الايبان حيث يمكنك عن طريق هذا العنوان ارسال واستقبال العملات الرقمية من والى المحفظة الخاصة بك .

طبعا لقد زكرنا سابقا ايجيابيات التعامل في العملات الرقمية ومنها التنفيذ السريع والسرية التامة وكسر الحواجز , اغلب شركات العالم اليوم تدعم الدفع في العملات الرقمية حيث يمكنك شراء منتوجات حتى السيارات والبيوت والعقارات وحجز الفنادق ورحلات الطيران وحتى الدفع على وجبات في اشهر المطاعم العالمية .

بحسب رايي الشخصي التعاملات الرقمية هي مستقبل التعاملات المالية طبعا ستواجه معارضات من عدة جهات تمام مثلما تم اصدار بطاقات الاعتماد الا انها لقت شعبية كبيرة بعد فترة واليوم الكل يستعملها بغض النظر عن سلبياتها .

طبعا اغلب دول العالم تبحث حاليا امكانية ادراج عملات رقمية خاصة بها لكي تواكب التطورات المالية الرقمية وبالتالي ستلقى هذة العملات الرقمية شعبية اكثر واكثر خلال السنوات القريبة القادمة  .

اتصل بنا